استراتيجية 70 – 20- 10 لإعداد الخدام


استراتيجية 70 – 20- 10 لإعداد الخدام





من المهم أن يكون لديك عملية واضحة لإعداد الخدام الجدد فور اشتراكهم. وتحتاج إلى استراتيجية واضحة للتدريب المستمر. الله قال في أفسس 4 إن وظيفتي وعملي كقائد للخدمة هي تجهيز الناس لعمل الخدمة.

وهذا يقودنا إلى التفكير في كيفية إعداد الخدام بفعالية أكبر. شيء واحد مؤكد ... التدريس بطريقة المحاضرة ليس هو الحل الأمثل. عيون الناس سوف تزوغ وقد ينعسون! أنا لا أقول إنك لا تستطيع التحدث أثناء إعدادك لهم ... لكن لا تقع في فخ أن تكون المحتضرة هي الطريقة الدائمة للإعداد.

لذا، إذا كنت متفقًا على أن الرأس المتحدثة لا تنبغي أن تكون هو الطريقة الأساسية للإعداد، فلنلقِ نظرة على استراتيجية أخرى أكثر فعالية.

هل سمعت عن طريقة 70-20-10 للإعداد؟ تعتمد الاستراتيجية على عمل البروفيسور ألين تاف وبدأت في الستينيات

تقسم استراتيجية 70-20-10 عملية الإعداد إلى ثلاث نقاط:

  • 70 في المئة من إعدادك عن طريق "الخبرة". بالتجربة، فهذا يعني أنك تستعد من خلال مشاركة الخادم الجديد في مهام وتحديات الدور الذي يتدربون فيه.

  • 20 في المئة من إعدادك عن طريق "التعرض". من خلال التعرض، فهذا يعني أنك تقوم بإعداد الخدام من خلال التفاعل مع الأشخاص الموجودين بالفعل في هذا الدور. وهذا يشمل على توجيه القادة والخدام ذوي الخبرة، والتدريب، والتعاون مع الخادم الجديد.

  • 10 في المئة من الإعداد عن طريق "التعليم". هذا من خلال التعلم الرسمي الذي يمكن أن يكون في إعداد الفصول الدراسية أو عبر الإنترنت.

ينظر الكثيرون إلى استراتيجية 70-20-10 على أنها واحدة من أفضل الطرق لإعداد الناس.

دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة في إعداد خدمة الأطفال:

سيناريو 1: إعداد خادم جديد لمرحلة ما قبل المدرسة

  • %10 (التعليم): حضور درس حيث يتم توصيل المعلومات الأكثر أهمية من قبل قائد الخدمة. (حتى في هذا الجزء، يمكنك توصيل المعلومات من خلال التعلم النشط والألعاب وغيرها من الأنشطة التي يمكن أن تجعلها ممتعة مقارنة بحشو المعلومات)

  • الـ %20 (التعرض): يقترن الخادم الجديد بقائد الخدمة ذو الخبرة الذي يرشدهم ويدربهم ويتعاون معهم.

  • ال %70 (تجربة): بعد مرافقته للخادم المتمرس، يشارك الخادم الجديد ويتعلم من خلال المساعدة في مختلف أجزاء الفصل. يمكن أن يكون هذا أي شيء من المساعدة في الحرف اليدوية إلى توزيع الوجبات الخفيفة إلى المساعدة في تدريس جزء صغير من الدرس (والذي سيتم تقديمه لهم مسبقًا في فترة التعرض).

سيناريو 2: إعداد قائد جديد لمجموعة صغيرة:

 

  • %10 (التعليم): حضور التوجيه حيث يتم توصيل معلومات الأكثر أهمية من قبل قائد الخدمة.

  • ال %20 (التعرض) يجلس زعيم المجموعة الصغيرة الجديد مع قائد مجموعة صغيرة مخضرم ويراقب كيف يقود. اعتمادا على الشخص، قد يقضون ما يصل إلى شهر مع المتمرس. كل أسبوع يسكب الخادم المتمرس على الخادم الجديد وبعد انتهاء المجموعة، يجيب على أي أسئلة قد يطرحها الخادم الجديد.

  • ال %70 (الخبرة). يبدأ قائد المجموعة الصغيرة المتمرس في إعطاء أجزاء صغيرة من الدرس للخادم الجديد. يزداد هذا كل أسبوع حتى يصبح القائد الجديد مستعدًا لقيادة مجموعته. هذا أيضًا يمكّن الخادم الجديد من تلقي ملاحظات قيمة ورؤية ثاقبة أثناء تفاعله مع الخادم المتمرس. يقوم المتمرس بدور المدرب الموجود هناك لمساعدة الخادم الجديد على النجاح.

ما المدة التي يجب أن يقضيها خادم جديد في فترة 20 و 70؟ ذلك يعتمد على الدور. قد يحتاج مساعد الفصل إلى قضاء أسبوعين فقط في وقت التعرض والتجربة. لكن قد يحتاج قائد مجموعة صغيرة إلى قضاء وقت أطول في فترة 20 و 70 قبل إطلاق سراحه لقيادة مجموعة بمفرده.

 

الآن دعونا نرى كيف ستبدو استراتيجية 70-20-10 للتدريب المستمر.

يمكنك تحديد موعد لعقد اجتماع تدريب مستمر. قد يتكرر هذا 2-3 مرات في السنة. إليك كيف سيسير هذا للاجتماع:

%10 - تشارك شفهيا نصائح حول موضوع تدريبي معين مثل قيادة مجموعة صغيرة.

%20- لديك وقت نقاش بين الخدام لتبادل أفضل الممارسات، والتحدث عن التحديات، إلخ.

%70 - لديك خدام يشاركون في تجارب التعلم. مثال على ذلك هو لعب لعبة ترتبط بالتدريب، وتشكل تحديًا يتعين عليهم حله معًا، إلخ.

القِ نظرة على التدريب الخاص بك. ما مدى قربه من طراز 70-20-10؟ هل تقضي أكثر من 10٪ من الوقت في محاولة لحشو المعلومات؟ هل تقضي أكبر نسبة مئوية من الوقت في التجربة؟ هل أنت المتحدث الوحيد أم أنك تتابع 20 ٪ وتمنحهم الفرص للتعلم من بعضهم البعض.

نتساءل غالبًا عن سبب دعوة الخدام لاجتماع تدريب ثم نشعر بخيبة الأمل عندما تظهر نسبة مئوية صغيرة فقط. السبب وراء عدم ظهورهم هو أنهم ذهبوا إلى التدريب من قبل ولم يحصلوا على ما يكفي منه لضمان العودة! إذا كانت هذه هي قصتك ، فجرّب طريقة 70-20-10. يمكن أن تجعل التدريب يستحق الحضور.
 


** الموضوع مترجم بتصريح من موقع : www.relevantchildrensministry.com 

للإطلاع على الموضوع الأصلي من هنا



Post a Comment

Previous Post Next Post